..

الماستر المتخصص: التواصل البيداغوجي وديداكتيك اللغة العربية

أهداف التكوين

  • توفير تكوين عال ومتخصص في التواصل البيداغوجي وديداكتيك اللغة العربية؛

  • تمكين الطالب من آليات البحث البيداغوجي، والبحث في طرق التدريس، وتدريس اللغة العربيةّ؛

  • تعزيز كفايات الطالب التواصلية والمعرفية والمنهجية؛

  • تدريب الطالب على تحليل الخطاب البيداغوجي، وتحليل الوضعيات التعلمية، واقتراح حلول لمختلف المشكلات المتعلقة بتعليم وتعلم اللغة العربية؛

  • تأهيل الطالب للانخراط في مشاريع الإصلاح الوطنية، والمشاركة الميدانية في الشق المتعلق بالتواصل البيداغودجي؛

  • تنمية القوة الاقتراحية لدى الطلبة في كل ما يتعلق بالتواصل البيداغوجي وديداكتيك اللغة العربية؛

  • تأهيل الطالب لإعداد بحوث نظرية وتطبيقية في التواصل عموما، والتواصل البيداغوجي خصوصا؛

  • الإعداد لمباريات الولوج للمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، ولمباريات توظيف الأساتذة المبرزين؛

  • تعميق تكوين الطالب في اللغة باعتبارها أداة فاعلة في التواصل بشكل عام، وفي المنظومة التربوية بشكل خاص؛

  • فتح آفاق جديدة أمام الطلبة للمزاوجة بين النظري والتطبيقي في مجالات التواصل؛

المهارات المراد تحصيلها

  • التمكن من الديداكتيك العام ومن الديداكتيك الخاص بتدريس مختلف مكونات مادة اللغة العربية؛

  • التعرف عن قرب على أهم نظريات التعلم الحديثة؛

  • التمكن من تقنيات التواصل والتواصل البيداغوجي؛

  • التمكن من علوم التربية ومن علم النفس التربوي الحديث؛

  • مهارات في تحليل الخطابات: الشعري والسردي…

  • الكتابة والقراءة والنقد؛

  • القدرة على التواصل والتفاعل في الحياة اليومية والمهنية والسياسية والإعلامية.

منافذ التكوين

  • تأهيل باحثين لتحضير شهادة الدكتوراه في التواصل البيداغوجي ومهن التربية والتكوين وديداكتيك اللغة العربية.

  • تأهيل الطلبة للتدريس والعمل في القطاعين العام أو الخاص في التعليم، والتواصل المهني، والاستشارة وتكوين المكونين.

شروط القبول

  • – الدبلومات المطلوبة:
    الإجازة في الدراسات الأساسية: الدراسات العربية (لسانيات – أدب وفنون)؛ الإجازة في التربية في اللغة العربية؛ الإجازة المهنية في اللغة العربية وديداكتيكها أو ما يعادلها.

  • إجراءات الانتقاء:
     دراسة الملف: 
    تنتقى ملفات المترشحين بناء على عدد الميزات خلال سنوات الإجازة ودرجاتها، وعدد السنوات التي قضاها الطالب في سلك الإجازة، حيث تعطى الأولوية للحاصلين على الإجازة في الحد الأدنى من سنوات الدراسة؛ مع مراعاة احتساب النقط المحصل عليها في المواد الأساسية؛
    امتحان كتابي.
    – مقابلة شفوية.

الوحدات

الفصل الثالث

تحليل الخطاب الشعري والسردي
المقاربات البيداغوجية الحديثة وطرائق التدريس
تقويم التعلمات في درس اللغة العربية وتقنيات المعالجة التربوية
التواصل البيداغوجي ونظريات التعلم
Techniques d’expression et de communication
منهجية البحث العلمي والتربوي

الفصل الثاني

القراءة المقطعية وتعليم وتعلم القراءة
تقنيات التعبير الشفهي والكتابي والكفاية التواصلية
ديداكتيك الصورة: الصورة البصرية- الصورة الشعرية
اللسانيات النظرية و التطبيقية
الديداكتيك العامة وديداكتيك اللغة العربية
تكنولوجيا الإعلام والاتصال والتعليم عن بعد

الفصل الأول

نظرية الأدب وقراءة وإقراء النصوص
ديداكتيك الدرس اللغوي
ديداكتيك التعبير والإنشاء
مدخل إلى علوم التربية
التربية الدامجة
التنشيط التربوي والحياة المدرسية