الدراسات العربية
الأهداف العامة للتكوين
– العمل على الارتقاء بالدرس اللغوي والأدبي و الفني في الجامعة المغربية، و باللغة العربية، إلى مستوى أعلى.
– جعل الدراسة الأدبية منفتحة على الفنون و على مختلف أشكال التعبير الشفوية و الكتابية و الرقمية.
– تعميق صلات اللغة العربية و آدابها وفنونها المختلفة بالحياة الاجتماعية و الثقافية وتوسيع مجالها ليشمل المظاهر الشعبية و اليومية، وتأهيل المشتغلين بها للعب دور تحليلي ونقدي ومعرفي في المجتمع٠
منافذ التكوين
تكوين مجازين مؤهلين في اللغة و الأدب والفن ل:
– مواصلة الدراسات العليا في اللغة و الأدب والفن- الانخراط في البحث العلمي والأكاديمي.
– الانخراط في تدريس اللغة و الأدب في أسلاك التعليم .
– الانخراط في المؤسسات العامة و الخاصة في مجالات :
– الانخراط في تدريس اللغة و الأدب في أسلاك التعليم.
– التنشيط الأدبي والفني
المهارات المراد تحصيلها
– جعل الطالب ملما بالمادة اللغوية والأدبية عبر العصور .
– جعل الطالب ملما بالفكر الأدبي ومناهجه قديما و حديثا ، و في الإنجازات العربية والغربية على السواء .
– تمكين الطالب من أدوات ومناهج قراءة النص الأدبي والفني والتمكن من استخلاص قيمه الفنية والجمالية و تذوقها.
شروط القبول
– الدبلومات المتطلبة : الباكالوريا أو ما يعادلها
– الجسور(الدبلومات المتطلبة، المعارف البيداغوجية الخاصة، طرق الانتقاء، أعداد الطلبة)٠
مقابلات الوحدات
الفصل الأول | الفصل الثالث |
---|---|
لغة أجنبية 1 | |
نحو1 | نحو 3 |
مدخل الى اللسانيات | صوتيات وصواتة |
مدخل إلى الأدب العربي | سرد قديم |
عروض | نقد قديم |
حضارة إسلامية | معجم |
بلاغة | سرد حديث |
الفصل الثاني | الفصل الرابع |
---|---|
لغة أجنبية 2 | |
فقه اللغة | تركيب |
نحـو 2 | صرف |
شعر قديم | أدب مغربي وأندلسي |
شعر حديث | مسرح |
صوتيات | مناهج النقد الأدبي الحديث |
فلسفة | دلالة |
الفصل الثالث | الفصل الخامس |
---|---|
نحو 3 | قضايا نحوية |
صوتيات وصواتة | سيميائيات |
نقد قديم | سرد مغربي حديث |
سرد قديم | شعر مغربي حديث |
معجم | محترفات |
سرد حديث | الثقافة الشعبية وفنون الأداء |
الفصل الرابع | الفصل السادس |
---|---|
أدب مغربي وأندلسي | الأسلوبية والبلاغة الجديدة |
مسرح | الأدب المقارن |
صرف | الترجمة |
تركيب | التلقي والتأويل |
دلالة | مشروع مؤطر 1 |
مناهج النقد الأدبي الحديث | مشروع مؤطر 2 |